top of page
بحث

طرق الحصول على الجنسية التركية


في ظلّ النّهضة الشّاملة التي تشهدها تركيا، يطمح مواطنو العديد من دول المنطقة إلى الحصول على الجنسية التركية والتّمتّع بمزاياها، ونستعرض في المقال التّالي الطّرق الرّسميّة المعتمدة للحصول عليها

الحصول على الجنسية التركية: الطرق القانونية

تقدّم تركيا نموذجاً للاستقرار والتطوّر إلى جانب العراقة التّاريخيّة والحضاريّة؛ ما جعلها تحتضن جنسيّات من مختلف دول العالم، عبر تسهيلات عديدة لمن يرغب بالاستقرار فيها، والاستفادة من مميزات الجنسية التركية.

وسَاهم التقدّم الذي شهدته البلاد على كافّة المستويات في جذب الباحثين عن الاستقرار، وخاصّة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، وتعاطَت السّلطات التّركيّة بإيجابيّة مع التطلّعات بمنح الجنسيّة لمن يستحقّها ويحقّق فيها معايير معيّنة.

وتطبّق الدّولة القوانينَ المتعلّقة بطرق الحصول على الجنسية التركية على جميع الأجانب، وهي محدَّدة بطرق سنذكرها، ومؤخراً أضيفت لها الامتيازات المتعلّقة بالاستثمار الاقتصاديّ، وخاصّة في مجال العقارات

وجواباً عن تساؤل البعض كيف احصل على الجنسية التركية؟ فقد حدّدت السّلطات سُبُلاً واضحة من أجل الحصول على الجنسية، وذلك وفقاً لمعايير محدّدة لا بدّ من مراعاتها، وتتلخّص بالطّرق الأربع التّالية:

الطريقة الأولى: الإقامة في تركيا لمدّة خمس سنوات متواصلة مع إذن العمل.

الطريقة الثانية:الجنسيّة التركية الاستثنائيّة التي تُمنَح في حالات خاصّة جداً، وتشمل غالباً من أصحاب الشّهادات الجامعية في المقام الأول.

الطريقة الثالثة: الاستثمار الاقتصاديّ عن طريق شراء عقار بمبلغ لا يقلّ عن 250 ألف دولار ولمدة ثلاث سنوات على الأقل

الطريقة الرابعة: التّقدّم للحصول على الجنسيّة بعد ثلاث سنوات من الزّواج من مواطن تركيّ أو مواطنة تركيّة، وفي هذه الحالة يجب توافر الشّروط التّالية:

  • إثبات سلامة النّية، بأن يكون الزّواج مبنيّاً على أسس سليمة، والهدف منه تكوين أسرة، وليس مبنيّاً على المصلحة المجرّدة.

  • عدم ظهور أيّ عمل يثبت عكس ذلك.

  • ألّا يشكّل الزّوج أو الزّوجة الأجنبيّة خطراً على الأمن القوميّ التّركيّ والأمن العام.

الطريقة الخامسة: الإيداع البنكي: من خلال إيداع ما يعادل 500 ألف دولار أمريكي كحدٍّ أدنى في أحد البنوك التركية لمدة ثلاث سنوات.


وتضع الحكومة التركيّة شرطاً أساسيّاً يُضاف إلى ما سبق، وهو عدم ارتباط المتقدّمين للحصول على الجنسيّة بأيّ تنظيمات مصنّفة إرهابيّة في تركيا تخلّ بأمن وسيادة واستقلال ووحدة البلاد.


١٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page