top of page
بحث

ما هي العائدات في تركيا؟


يرغب المستثمرون في تركيا عادة، بشراء شقق ضمن المجمعات السكنية الفاخرة، التي تتميز بخدمات أساسية، وخدمات إضافية لرفاهية سكان المجمع، ويترتب على ذلك تحصيل رسوم شهرية من أصحاب الشقق الموجودة في المجمع تسمى "العائدات".

وتكون الرسوم لقاء تقديم خدمات المجمعات السكنية مثل: التدفئة، والتنظيف، والأمن، والصالات الرياضية، والمسابح وما شابه ذلك من الخدمات والمرافق، التي يتم استخدامها بشكل مشترك من قبل سكان مجمع سكني.

وتجمع مبالغ العائدات الشهرية من الشقق السكنية بناءً على قرار يتم اتخاذه بالإجماع من سكان المجمع، وبما يتوافق مع قانون الملكية الطابقية.

1. ما هي العائدات في تركيا

يقتضي الحفاظ على أمن ونظافة المجمعات السكنية وصيانتها، توظيف موارد وطاقات وأدوات وتعاقدات محددة، وإن تلبية هذه الاحتياجات يترتب عليه مصاريف دورية، وقد ترتفع هذه النفقات بسبب رغبة سكان المجمع إضافة بعض وسائل الرفاهية الإضافية.

أما الاحتياجات الأساسية فهي تتمثل في توفير خدمات الأمن والنظافة والصيانة، وجميعها أصبحت إلزامية في القانون، ويجب توزيع مصاريفها على السكان.

2. كيف يتم تغطية مصاريف المجمعات السكنية في تركيا؟

نظم قانون الملكية الطابقية طريقة توزيع نفقات إدارة المجمع على السكان، لكنه سمح بتحديد أحكام خاصة أخرى من طرف إدارة المجمع السكني، مثل إقرار بعض أشكال التوزيع المقيّد، وفقاً لعوامل متعددة مثل:

  • الحصة في ملكية الأرض.

  • مساحة العقار.

  • التقسيم بشكل متساو أو متباين.

وعليه فإن هذه المصاريف، يتم معاملتها معاملة الدفعات الدائنة، وينبغي على المساهمين سدادها مقدماً، ومن غير الممكن التهرب من الالتزام بالتقسيم المعتمد لأي عذر كان.

ويطبق على المتأخرين عن سداد الدفعات المقدمة في أوانها غرامة تأخير قيمتها 5% عن كل شهر، ويتم احتساب قيمة التأخير باليوم، بحيث يتم حساب 5% عن الشهر كاملاً، وتقسم على عدد أيام التأخير.

وبحسب القانون، يحق لإدارة المجمع المباشرة بالإجراءات القانونية تجاه المساهمين الذين لا يسددون الدفعات المستحقة مقدماً؛ وتتدرج هذه الإجراءات ابتداء من المطالبة بالسداد، وصولاً إلى رفع دعوى قضائية، وقد يترتب عليها رهن قانوني على العقار، وربما تصل في بعض الحالات إلى الحكم بتحويل الملكية.


١٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page